منتـــــــــــــــــدى النشـــــــــــــــــــــــاط اللاصفــي ورعــــــاية المــــوهوبـــــــات
اهــــــــــلا و ســـــــــهلا
منتدى النشاط ورعاية الموهوبات بالمتوسطة الرابعة بالحوية

يرحب بكم

نتمنى لك وقتاً ممتعاً .... / الإدارة

منتـــــــــــــــــدى النشـــــــــــــــــــــــاط اللاصفــي ورعــــــاية المــــوهوبـــــــات

المتــــــــــــــــــــــــــوسطة الرابعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة للبنـــــــــــــــــــــــــــــــات بالحويــــــــــــــــــــــــة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالبوابةمكتبة الصوربحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائل الذكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~صبا مشعل~
عضوة ماسية
عضوة ماسية


انثى عدد المساهمات : 603
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمل/الترفيه : طالبه طالعه خامس ابتدائي

مُساهمةموضوع: فضائل الذكر   السبت 28 يناير 2012 - 3:36

بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمدالله نحمدونستعينه ونصلي على محمدوآل محمد
امابعد
قال تعالى: ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )
ان ذكرالله نعمة كبرى ومنه من الله على عباده وبه تستجلب النعم وبمثله تستدفع النقم وهوعلاج للقلوب وسبب لانشراح الصدور ,ولايستغني عنه المسلم بحال من الاحوال
وان الذكر من احب الاعمال عندالله من بعد الفرائض ,وافضل من الدعاء , لان الذكر ثناءعلى الله عز وجل بجميل اوصافه ولائه واسمائه والدعاء سؤال العبد حاجته , فاين هذا من هذا
ولهذا جاء في حديث "من شغله ذكري عن مسألتي اعطيته ماأعطي السائلين "
وفيما يلي أنقل لكم أيها الإخوة والأخوات جملة من الأحاديث العظيمة التي وردت عن الحبيب صلى الله عليه وسلم عن فضائل الأذكار كالإستغفار والتسبيح
.. أسأل الله أن يعينني وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته .. اللهم آمين
أولا : أحاديث عن الإستغفار

1- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله – تعالى – ((يا ابن آدم ! إنك ما دعوتني ورجوتني ؛ غفرت لك ما كان فيك ولا أبالي ، يا ابن آدم ! لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني ؛ غفرت لك ولا أبالي ، يا ابن آدم ! إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ؛ لأتيتك بقرابها مغفرة)) ((صححه الألباني))
2- قال صلى الله عليه وسلم ((سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال : ومن قالها من النهار موقنا بها ، فمات من يومه قبل أن يمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة)) ((رواه البخاري))
سيد ‏‏الاستغفار

3- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ، ثلاثا ، غفرت له ذنوبه و إن كان فارا من الزحف)) ((صححه الألباني))
4- قال صلى الله عليه وسلم ((يا أيها الناس استغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مئة مرة أو أكثر من مئة مرة)) ((حديث صحيح))


ثانيا : أحاديث عن التسبيح

1- عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها , أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح ، وهي في مسجدها . ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة . فقال ((ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ " قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد قلت بعدك أربع كلمات ، ثلاث مرات . لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته )) ((رواه مسلم))
2- عن أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله سأله ((بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟ . فقلت : أذكر الله يا رسول الله ! فقال : ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟ . قلت : بلى يا رسول الله ! قال : تقول : ( سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء ، الحمد لله عدد ما خلق ، والحمد لله ملء ما خلق ، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء ، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء)) ((صححه الألباني))
3- قال صلى الله عليه وسلم (( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال : يسبح مائة تسبيحه ، فيكتب له ألف حسنة ، أو يحط عنه ألف خطيئة )) ((رواه مسلم))
4- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : سبحان الله مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ؛ كان أفضل من مئة بدنة)) ((حسنه الألباني))
5- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال حين يصبح و حين يمسي : سبحان الله العظيم و بحمده ، مائة مرة ، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به ، إلا أحد قال مثل ذلك ، و زاد عليه)) ((صححه الألباني))
6- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : سبحان الله العظيم وبحمده ؛ غرست له نخلة في الجنة)) ((صححه الألباني))
قال ابن القيم: فانظر إلى مضيع الساعات كم يفوته من النخيل.
7- قال صلى الله عليه وسلم ((كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده)) ((رواه البخاري))
8- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)) ((رواه البخاري))
9- قال صلى الله عليه وسلم ((من هاله الليل أن يكابده ، أو بخل بالمال أن ينفقه ، أو جبن عن العدو أن يقاتله ، فليكثر من (سبحان الله وبحمده) ؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل)) ((صححه الألباني))
10- سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل ؟ قال : ((ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده)) ((رواه مسلم))
11- قال صلى الله عليه وسلم ((ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله , قلت يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله , فقال إن أحب الكلام إلى الله , سبحان الله وبحمده)) ((رواه مسلم))


ثالثا : أحاديث عن التحميد

1- قال صلى الله عليه وسلم ((... ومن قال: الحمد الله مائةَ مرة قبلَ طلوعِ الشمسِ, وقبلَ غُروبها, كان أفضلَ مِن مائة فِرسٍ يُحمَلُ عليها في سبيل الله)) ((حسنه الألباني))
2- قال صلى الله عليه وسلم ((... والحمد لله تملأ الميزان)) ((رواه مسلم))
3- قال صلى الله عليه وسلم ((إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون)) ((صححه الألباني))
4- قال صلى الله عليه وسلم ((... وأفضل الدعاء الحمد لله)) ((حسنه الألباني)
5- قال صلى الله عليه وسلم ((من رأى مبتلى فقال الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا لم يصبه ذلك البلاء)) ((صححه الألباني))
6- قال صلى الله عليه وسلم ((من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه)) ((حسنه الألباني))
7- قال صلى الله عليه وسلم ((إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها . أو يشرب الشربة فيحمده عليها)) ((رواه مسلم))

رابعا : أحاديث عن التهليل

1- قال صلى الله عليه وسلم ((أفضل الذكر : لا إله إلا الله)) ((حسنه الألباني))
2- سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أفَمِنَ الحسنات لا إله إلا الله ؟ قال: نعم هي أحسن الحسنات)) ((حديث حسن))
3- قال صلى الله عليه وسلم ((الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة . فأفضلها قول لا إله إلا الله ...الحديث)) ((رواه مسلم))
4- قال صلى الله عليه وسلم ((إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقاً من قلبه فيموت على ذلك إلا حَرُمَ على النار، لا إله إلا الله)) ((صححه الألباني))
5- قال صلى الله عليه وسلم ((من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة)) ((حديث صحيح))
وفي رواية ((من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة)) ((رواه مسلم))
6- قال صلى الله عليه وسلم (من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير . في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه)) ((رواه البخاري))
7- قال صلى الله عليه وسلم ((من قالَ في يومٍ مائتي [مائة إذا أصبح, ومائة إذا أمسى] : لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمدُ, وهو على كلَّ شيءٍ قدير, لم يسبقْه أحدٌ كانَ قبْلَه, ولا يدركه أحدٌ كان بعدَه إلا من عَمِل أفضل من عملِهِ)) ((قال عنه الألباني إسناده حسن))
8- قال صلى الله عليه وسلم (( من قال حين يُصبحُ: لا إله إلاّ اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ, وله الحمْدُ, يُحيي ويُميت, وهو على كُلّ شيء قديرٌ ـ عشرَ مرّاتٍ ـ كتب اللهُ له بكلّ واحدةٍ قالَها عَشر حسناتٍ وحطَ عنه بها عشرَ سيِّئات,ٍ ورفعه اللهُ بها عشرَ دَرَجاتٍ, وكُنَّ له كعشـرِ رقاب, وكُنَّ له مَسلَحةً من أوّلِ النهار إلى آخره, ولم يَعْمل يومئذٍ عملاً يقْهَرُهُنّ, فإنْ قالها حين يُمْسي فكذلك )) ((صححه الألباني))
وفي رواية ((من قال دبر صلاة الفجر وهو ثاني رجله قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات كتب الله له بكل واحدة قالها منهن حسنة، ومحا عنه سيئة، ورفع بها درجة، وكان له بكل واحدة قالها عتق رقبة، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحُرس من الشيطان، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله)) ((حسنه الألباني))
9- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات . كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل)) ((رواه مسلم))
10- عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((إن نبي الله نوحا لما حضرته الوفاة قال لابنه : إني قاص عليك الوصية ، آمرك باثنتين و أنهاك عن اثنتين ، آمرك بــ لاإله إلا الله ، فإن السموات السبع و الأرضين السبع لو وضعت في كفة ، و وضعت لا إله إلا الله في كفة ، رجحت بهن لا إله إلا الله ، و لو أن السموات السبع و الأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله ، و سبحان الله و بحمده فإنها صلاة كل شيء ، و بها يرزق الخلق ، و أنهاك عن الشرك والكبر ... ) ((حديث قال عنه الألباني إسناده صحيح))
11- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قلت : يا رسول الله ، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ فقال : ((لقد ظننت ، يا أبا هريرة ، أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك ، لما رأيت من حرصك على الحديث ، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله ، خالصا من قبل نفسه)) ((رواه البخاري))
12- عن أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض ، وهو نائم ، ثم أتيته وقد استيقظ ، فقال : ((ما من عبد قال : لا إله إلا الله ، ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر . وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال : وإن رغم أنف أبي ذر)) ((رواه البخاري))
13- وقال صلى الله عليه وسلم ((إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا ، كل سجل مد البصر ، ثم يقول له : أتنكر من هذا شيئا أظلمتك كتبتي الحافظون ؟ قال : لا ، يارب ، فيقول : ألك عذر أو حسنة ؟ فيبهت الرجل ، فيقول : لا يارب ، فيقول : بلى ، إن لك عندنا حسنة واحدة ، لا ظلم اليوم عليك ، فتخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، فيقول أحضروه ، فيقول : يارب ، وما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيقال : إنك لا تظلم ، قال : فتوضع السجلات في كفة ، ( والبطاقة في كفة ) قال : فطاشت السجلات ، وثقلت البطاقة ، فلا يثقل مع اسم الله شئ)) ((صححه الألباني))
14- قال النبي صلى الله عليه وسلم ((يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن برة ، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه ما يزن من الخير ذرة))
15- قال صلى الله عليه وسلم ((ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب ، أو بلاء ، من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه ؟ دعاء ذي النون : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )) ((صححه الألباني))
16- قال صلى الله عليه وسلم ((من دخل السوق فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو حي لا يموت بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير ، كتب الله له ألف ألف حسنة ، ومحا عنه ألف ألف سيئة ، ورفع له ألف ألف درجة ، وبنى له بيتا في الجنة )) ((حسنه الألباني))
17- قال صلى الله عليه وسلم ((( ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك وإن كنت مغفورا لك ؟ قل : لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحكيم الكريم لا إله إلا الله سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين)) ((صححه الألباني))

واخيرأ : اسأل الله عز وجل ان يجمعنا واياكم في الفردوس الاعلى من الجنه
.
.

تقبلو تحيات اختكم " صبا مشعل "

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صمت الراحه
عضوة متميزة
عضوة متميزة


انثى عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العمل/الترفيه : ﻄٱڷﮨﮧ ﮨ ٱۏڷ ݥټۏﺴﻄ

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الذكر   الأحد 29 يناير 2012 - 1:48

مشكوره ع الموضوع الرائع من فتاه اروع والمفيد واتمنى ان يستفيدوا الجميع من طرحكــْ وإلى الامام للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~صبا مشعل~
عضوة ماسية
عضوة ماسية


انثى عدد المساهمات : 603
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمل/الترفيه : طالبه طالعه خامس ابتدائي

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الذكر   الأحد 29 يناير 2012 - 2:38


مشكوره يا صمت الراحه على الرد الجميل


1 1 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
♣ ألوااان الحياااة ♣
عضوة مجتهدة
عضوة مجتهدة


انثى عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمل/الترفيه : student

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الذكر   الأحد 29 يناير 2012 - 6:09

يسلموووووووووووو موضوع رائع ...
heart
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
♣ ألوااان الحياااة ♣
عضوة مجتهدة
عضوة مجتهدة


انثى عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمل/الترفيه : student

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الذكر   الأحد 29 يناير 2012 - 6:11

يسلموووووووووووو موضوع رائع ...
heart
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل صلاح
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة


انثى عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الذكر   الجمعة 9 مارس 2012 - 6:05

مششششششكوره حبيبتي على الموضوع
وجعله ربي في موزاين حسناتك يآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآرب
1 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فضائل الذكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــــدى النشـــــــــــــــــــــــاط اللاصفــي ورعــــــاية المــــوهوبـــــــات :: نفحات إيمـــــانية :: الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتنا-
انتقل الى: